عظماء دخلوا التاريخ ونجحوا واستفاد منهم العالم اجمع

موقع يتطرق إلى تاريخ وبدايات اشخاص بروزا في عالمنا من خلال منتجاتهم و أفكارهم الجلية للعالم أجمع والتعرف على حياتهم الشخصية وطرق نجاحهم واخذ العبرة والفائدة منهم لكي نتمكن من استثمار خطواتهم العملية في حياتنا الإجتماعية والمهنية.......اترككم مع باقة منوعه من افضل الشخصيات

الثلاثاء، 24 يناير 2012

من الشاي والقهوة إلى كادبوري


 كادبوري اسم عريق في عالم الشوكولاته والحلويات والسكاركر اهتم كثيراً بالجودة فبرز في مجاله وفشل كل من قلده بجودة ليست بجودة كادبوري وظل كادبوري يحتل مكانته المرموقة .
كادبوري شوابس هي الشركة المصنعة لكادبوري وهي نتيجة اتحاد شركتين بريطانيتين في العام 1969م هما (كادبوري – شوابس).
كادبوري شوابس هي الشركة رقم 3 على مستوى العالم في مجال انتاج المرطبات ولديها 15 % من حجم السوق العالمي حيث تحتل شركة كوكاكولا المرتبة الأولى بما يعادل 44% ويليه في المرتبة الثانية بيبسي بما يعاد 31%
 وتعد من أوائل الشركات العالمية المصنعة للشوكولاته .
من منتجاتها – كندا دراي – سفن اب ( بيبسي كولات هي الشركة المالكة لسفن أب خارج الولايات المتحدة ) وغيرها الكثير .
مؤسس شركة شوابس يدعى جاكوب شوابس , وهو بريطاني لكنه سويسري المولد بدأ في لندن عام 1783م ببيع المياه المعدنية وطور عمله بطرح شراب الليمون في عام 1835م ثم اضاف المياه الغازية .
قام شوابس بالتفتيش عن اسواق خارجية لتسويق منتجاته تلبيةً لطموحه الكبير لذا قام بإضافة المأكولات والشاي والقهوة إلى منتجاته .
مؤسس شركة كادبوري يدعى جون كادبوري افتتح محلاً صغيراً في برمنغهام لبيع الشاي والقهوة بجوار محل والده والذي كان يبيع الألبسة والأجواخ .
أضاف جون كادبوري الكاكاو كمشروب اخر إلى جانب القهوة والشاي . مما أدى إلى نجاح هذا المشروب الجديد لتخطر في بال جون كادبوري فكرة تصنيع الكاكاو , ومع نهاية عام 1841م كان جون كادبوري ينتج 15 نوعاً من الشوكولاته .

في عام 1904م طرح جون كادبوري (كاندي بارز) واسماها (ديري ميلك) وحققت نجاحاً متميزاً حيث اصبحت الشوكولاته الأكثر مبيعاً في بريطانيا .

اشترت شركة كادبوري شركة فراي المتخصصة في تصنيع الشوكولاته وذلك في عام 1918م حيث اصبحت في موقع ممتاز اهلها للتوسع واجتياح اسواق جديدة بمنتجاتها المتميزة وبدأت في استراليا ثم الهند وجنوب افريقيا .

وصلت الإدارة إلى دومينيك كادبوري أبا عن جد وكان رجلاً حكيماً وواعياً وصاحب فكر توسعي ومن النقلات النوعية التي حازت عليها الشركة هي شراء شركة (بيتر بول) في عام 1978م , وفي المقابل كانت مراكة (شوابس) تتوسع في القارة الأوروبية والقارة الأسيوية.
كان طرح شوكولاته (ويسبا) العام 1982م دفعة كبيرة لشركة كادبوري,ثم كان العام 1982م عام دخول كادبوري شوابس إلى سوق العصير والتوابل الأمريكية عندما اشترت الشركة Duffy_Mott
توسعت اعمال الشركة العام 1984م وبعد سنة تعرضت لإنحدار كبير في السوق البريطانية لتوقف نمو الطلب على الشوكولاته ودخول شركات اميركية منافسة. كذلك فإن المياه الغازية لشركة (شوابس) خسرت الكثير من نسبتها في السوق وفشل منتج (ويسبا) في الولايات المتحدة.
تجاه هذا الوضع المتأزم كان على دومينيك كادبوري أن يتصرف, فطرح فكرة (R) مع اعضاء ادارته وقصد فيها Restructuring ومعناها اعادة التنظيم وبالفعل بحث دومينيك عن سبل كثيرة منها شراؤه لشركة كندا دراي, كما اجرى تعديلات مهمة على ادارته لأنه كان يعتبر أن الأشخاص اهم من المنتج, وأن قرارات المديرين وشخصيتهم وعقولهم المبتكرة تلعب دوراً مهماً في النفاذ إلى الأسواق ونجاح المنتجات.
ومن القرارات المهمة والصعبة لدومينيك كادبوري اقامة مشروع مشترك بين الشركة وكوكاكولا العام 1987م , وذلك بإنشاء مشروع لتعبئة المرطبات تكلفته مليار دولار. لكن العلاقة بين الشركتين لم تكن سوية فانتهت عام 1997م بعد 10سنوات من المد والجزر واشترت شركة كوكاكولا حصة كادبوري البالغة 51% من اجماليها.
ولمواجهه 70% من اجمالي السوق الأمريكية من منافسيها شركة Hershey و Mars , وقعت كادبوري ترخيصاً من شركة (Hershey's) ابعدها نسبياً عن السوق الأمريكية بشكل مباشر . في المقابل اشترت الشركة Orange Crush العام1989م.
من خلال تاريخها اشترت كادبوري وتخلت عن الكثير من المشاريع, ولكنها كانت دائماً تسعى إلى تثبيت وجودها وتوسعها , وقراراتها كانت دائماً مخاطرة كبيرة, وفيها احياناً نوع من الغرابة . ولكن شيئاً اكيداً لدى دومينيك كادبوري هو أن دمج شركتين ناجحتين يجعلهما اكثر قوة بدل المنافسة الشرسة بينهما, وكان لديه اعتقاد يقول (في الإتحاد قوة) و (الكل اقوى من الأجزاء المتفرقة) .
لم تنجح الشركة في كل قراراتها , ولكن المؤكد أن الشركة استفادت من كل ماحصل وتوسعت وكبرت ومازالت منتجاتها تدخل الأسواق بقوة وينتظرها الناس بلهفة.
كادبوري حكاية نجاح بدأت من بيع الشاي والقهوة .
------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق