عظماء دخلوا التاريخ ونجحوا واستفاد منهم العالم اجمع

موقع يتطرق إلى تاريخ وبدايات اشخاص بروزا في عالمنا من خلال منتجاتهم و أفكارهم الجلية للعالم أجمع والتعرف على حياتهم الشخصية وطرق نجاحهم واخذ العبرة والفائدة منهم لكي نتمكن من استثمار خطواتهم العملية في حياتنا الإجتماعية والمهنية.......اترككم مع باقة منوعه من افضل الشخصيات

السبت، 21 يناير 2012

احب الركض فصنع نايكي


 تعتبر شركة نايكي الأولى عالمياً في مجال تصنيع وتسويق الأدوات والألبسة والأحذية الرياضية فهي تشغل 43% من السوق الأمريكي حيث يوجد لديها أكثر من 20000 متجر في الولايات المتحدة الأمريكية وموزعون في أكثر من 110 دولة .

 ولد فيليب نايت مؤسس شركة نايك في عام 1938م إبان الحرب العالمية الثانية في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية وسط عائلة متواضعة , وكان يحب الركض كثيراَ وعداء طموح , ومن خلال ذلك تعرف على مدرب الركض بيل باورمان في جامعة أوريغون حيث كان يدرس إدارة الأعمال وعمره انذاك 19عام .
مرحلة التأسيس
 كان فيليب نايت مقرباً من مدربه بيل باورمان ويتناقش معه دائماً في سبل تطوير أحذية الركض حيث لم يكن في ذلك الوقت حذاء أمريكي للركض من نوعية ممتازة ومريحة .
ومن ذلك المنطلق ونزولاً عند رغبة فيليب نايت واصراره حاول مدربه بيل باورمان تصميم حذاء عالي الجودة بمعاونه احد تلاميذه وبعد أن أتما التصاميم أرسلاها إلى عدد من مصنعي الأدوات والأحذية الرياضية , وقوبلت جميعها بالرفض وعدم القبول وبعد صبر طويل ومعاناة قرر باورمان ونايت أن يصنعا وينفذا التصاميم عن طريقهما فكان هذا القرار من حسن حظ الرياضة في العالم .
في عام 1964م اسس فيليب نايت مناصفة مع شريكة بيل باورمان شركة لبيع وتوزيع الأحذية الرياضية وأسمياها Blue Ribbon Sports وكان رأسمال الشركة 600 دولار حيث تم دفعها كعربون لشراء أول 300 حذاء من شركة ( أونيت سوكا تايغر ) اليابانية وقد استعمل الإثنان الجزء السفلي من مبنى منزل والد فيليب نايت وكانا يبيعا الأحذية في الطرقات ومحطات القطار وبعد سنة من العمل وحيدين انضم إلى شركتهم أول موظف بدوام كامل وهو جيف جفرسون .

 وبعد مضي أربعة سنوات شاقة وصعبة جداً على الإثنين استطاعا أن يفتتحا أخيراً شركة NIKE
وقد تم اختيار الإسم نسبة إلى اسم ( الهة النصر ) عند الإغريق , وتم تصميم الشعار من قبل فتاة جامعية تدعى كارولين دافيدسون والتي تقاضت مبلغ 35 دولار فقط مقابل تصميمها وهو شعار SWOOSH .
 وفي عام 1972م توقفت الشركة عن توزيع منتجات الشركة اليابانية لخلافات على حقوق التوزيع في الوقت الذي كانت تجري التحضيرات الأولية لأولمبياد أوجين . وفي فترة وجيزة استطاع نايت وباورمان اقناع بعض العدائين في الماراثون بأن يرتدوا أحذية NIKE وبعد انتهاء السباق اعلن الشريكان أن 4 من أصل السبعة الأوائل كانوا يرتدون أحذية NIKE مما اكسب الشركة سمعة جيدة ونقطة تحول مهمه في تاريخها الأمر الذي جعلها في سباق مع الزمن للتطور والتوسع .
تتالت الموديلات والإبتكارات في الوقت الذي كانت رياضة الركض في فترة السبعينات تحظى بشعبية كبيرة واقبال شديد .

 خفت الحماسة في بداية الثمانينات تجاه رياضة الركض ماأعطى المجال لمنافس الشركة الرئيس وهي شركة Reebok للتركيز على خط Aerobic وفي ظل المنافسة الشديدة كان الحل الوحيد لشركة NIKE هو الإبتكار والتفتيش عن أساليب تجعل أحذيتها مع كل رياضي لذلك طرحت موديل AIR JORDAN نسبة إلى لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردان .

في عام 1988م طرح فيليب نايت شعاراً جديداً للشركة وهو Just Do It وأصبح هذا الشعار الحماسي جزءاً مهماً من الرياضة في العالم , وتقال هذه الجملة لكل رياضي لتحفيزة وحثه على الفوز .
 كان للمبدعان فيليب نايت وبيل باورمان فلسفة مختلفة وكانا يؤمنان بالدعاية الدائمة ولو تم دفع المبالغ الطائلة لأن الدعاية في نظرهما هي أفضل استثمار .

حيث توالت انجازات الشركة عبر ممثليها من الرياضيين والذين يروجون لمنتجاتها في مختلف الملاعب الرياضية وكان روماريو لاعب الكرة البرازيلي واحداً من 10 لاعبي كرة قدم يرتدون ملابس وأحذية NIKE وشعاها المميز. ايضاً مايكل جوردان والذي يعتبر رمزاً لشركة NIKE اثر بشكل سلبي على مبيعات الشركة بعد اعتزاله غير أن عودته المفاجئة عن الإعتزال والإنضمام مجدداً إلى  NBA اعطت الشركة دفعة ممتازة في عام 1995م .  
 Just Do It فقط افعلها
------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق