عظماء دخلوا التاريخ ونجحوا واستفاد منهم العالم اجمع

موقع يتطرق إلى تاريخ وبدايات اشخاص بروزا في عالمنا من خلال منتجاتهم و أفكارهم الجلية للعالم أجمع والتعرف على حياتهم الشخصية وطرق نجاحهم واخذ العبرة والفائدة منهم لكي نتمكن من استثمار خطواتهم العملية في حياتنا الإجتماعية والمهنية.......اترككم مع باقة منوعه من افضل الشخصيات

السبت، 21 يناير 2012

حبه لوطنه صنع هيتاشي


 هيتاشي هي كلمة يابانية تعني الشمس المشرقة وفي الواقع هي شركة يابانية تعد من أكبر شركات العالم المصنعة للإلكترونيات وتأتي في المركز الثاني بعد شركة IBM في مجال Main Frame و الـ Workstations , ولها باع طويل في عدة مجالات منها المعدات الطبية والعلمية وصناعة المصاعد والسلالم الكهربائية والكابلات ومحطات الطاقة .
 يعمل لدى الشركة أكثر من 330000 شخص حول العالم ولديها وكلاء ومكاتب في جميع أنحاء العالم .
  من منجم كوهارا في اليابان ظهر مؤسس شركة هيتاشي (نامهياي أوديرا) العامل البسيط في المنجم والذي يحمل عقلاً ثورياً وحساً وطنياً ومن خلال حبه لوطنه كان يهدف إلى اثبات أن اليابان ليست في حاجة إلى الأجانب لتطوير التكنولوجيا فيها وهي قادرة على النهوض والصعود من خلال أبنائها .
ومن خلال فكرة الثوري بدأ أوديرا عام 1910م بالمساعدة في تصنيع مولدات كهربائية مع مناجم كوهارا حيث كان لديهم قسم متخصص في اصلاح المعدات والتي كانت بدائية في ذلك الوقت .
 لاقت مولدات الكهرباء التي صنعها أوديرا قبولاً واسعاً خلال الحرب العالمية الأولى حين أوقفت حركة الإستيراد تماماً وجرى الإعتماد على الصناعة المحلية ماأجبر محطات الكهرباء الرضوخ إلى ذلك .
وقت كانت هذه البداية قوية جداً لإرتياح الشركات اليابانية للصناعات المحلية ماساعد (نامهياي أوديرا) على الإستقلال وتأسيس شركة هيتاشي في عام 1920م .

تطورت الصناعة في شركة هيتاشي لأبعد من الخيال حيث أن أوديرا دخل مجالات عدة في الصناعة , ولكن كل أحلامه تلاشت بعد الحرب من خلال دخول القوات التي احتلت اليابان واغلاقها 19 مصنعاً لهيتاشي مما وضع الشركة في موقف حرج للغاية لدرجة الوصول لنقطة الإفلاس .
استطاعة الشركة ان تستعيد قوتها وتزدهر من خلال عقود القوات الأمريكية خلال الحرب الكورية مما ساعد على النهوض من جديد .
في فترة الخمسينات قامت شركة NTT ((NipponTelegraph&Telephone
بإختيار شركة هيتاشي موزعاً ووحيداً لها .
في الفترة التي بدأت اليابان فيها بالنهوض واستعادة نفسها من بعد الحرب العالمية , بدأ أوديرا بتصنيع الأدوات الكهربائية ومنها الهواتف وأجهزة الإذاعة والإتصال وأنشأ شركات متخصصة تحت اسم هيتاشي .
 استطاعت شركة هيتاشي بالتعاون مع شركة NTT انتاج أول كميوتر لها عام 1965م , وتوسعت شركة هيتاشي وانشأت مصانع في جنوب أسيا خلال الستينات .
وفي عام 1974م طرحت شركة هيتاشي جهاز كمبيوتر متوافق مع IBM وباعت اجهزتها في أمريكا عن طريق شركتي ايتل وناشيونال ادفانس سيستمز .
 في العام 1982م واجهت شركة هيتاشي مشكلة كبيرة مع شركة IBM وكان ذلك عندما اكتشفت المخابرات الفيدرالية الأمريكية FBI تسويق اسرار برنامج IBM في اجهزة هيتاشي وكسبت IBM القضية وقامت شركة هيتاشي بتعويضها بمبلغ من 300 إلى 500 مليون دولار ومبلغاً شهريا يدفع لمدة 8 سنوات تعويضاً عن البرامج بقيمة تبلغ 3 مليون ريال شهرياً , رغم ذلك وبعد فترة من الزمن بدأت هيتاشي ببيع الكمبيوترات المحمولة تحت اسمها في اليابان .
 لتأمين حضورها العالمي وإيمانها القوي بالإتحاد مع الشركات الخارجية قامت شركة هيتاشي بالتعاقد مع شركات خارجيه ومن أهمها التعاقد مع شركة تاتا الهندية التي منحت شركة هيتاشي الدخول في سوق الهند الكبير.

استمرت هيتاشي تلعب دوراً هاماُ في مجال الصناعة العالمية , وذلك كله بدأ بدافع وطني غيور على مصلحة وطنه وأبناءه فوجد لهم فرصة عمل ساعدتهم على الإنتاج والإختراع والتطوير , ولاشك في أن الثورة الصناعية والإقتصادية تدين كثيراً لمؤسس شركة هيتاشي نامهياي أوديرا .
------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق