عظماء دخلوا التاريخ ونجحوا واستفاد منهم العالم اجمع

موقع يتطرق إلى تاريخ وبدايات اشخاص بروزا في عالمنا من خلال منتجاتهم و أفكارهم الجلية للعالم أجمع والتعرف على حياتهم الشخصية وطرق نجاحهم واخذ العبرة والفائدة منهم لكي نتمكن من استثمار خطواتهم العملية في حياتنا الإجتماعية والمهنية.......اترككم مع باقة منوعه من افضل الشخصيات

الثلاثاء، 24 يناير 2012

نجار رسم الإبتسامة على وجوه الأطفال


 استثارت شركة ليغو الشهيرة مخيلة الأطفال ونمتها بشكل مثمر وفعال , وكان شعار الشركة (ألعابنا تجعل الأطفال أذكى) ولكن مع مرور الوقت استطاعت هذه الشركة أن تثبت أن قطع ليغو نفسها أصبحت ذكية وعملية .
اتت تسمية الشركة LEGO من جمع كلمتين دانماركيتين LEG و GODT وتعني هاتين الكلمتين (ألعب جيداً)  , وبالمصادفة تم اكتشاف معنى الكلمة باللغة اللاتينية والتي تعني (أنا أتعلم) .
 تأسست شركة ليغو من خلال مؤسسها أولي كيرك كريستيانسن والذي كان يعمل بمهنة نجار حيث اكتسب خبرته من خلال ممارسته المهنة في مصنع للنجارة العام 1916م في الدنمارك ومن حبه الشديد لمهنته أراد أن يخترع شيئاً مميزاً من الخشب .
في عام 1932م افتتح أولي كيرك منجرته الخاصة به واستطاع أن يصمم ألعاباً مصنوعة من الخشب فكانت فكرة جديدة ومبتكرة ومميزة, وكانت البداية للشركة حيث انضم للشركة 6 موظفين .
 في العام 1936 ومع النمو المتسارع للمنشأة كان لدى الشركة 49 تصميماً مختلفاً للألعاب الخشبية وكانت أسعارها معقولة ومقبولة. ومن سوء حظ أولي كيرك دمر حريق هائل مصنعة المكون من طابقين ومساحته 180متر مربع العام 1942م , ولكن هذا الحريق لم يثنية عن العمل والمثابرة فرأى فيه فرصة لتطوير عمله وتصنيع ألعاب أفضل , وبعد ترميمات أولية عادت الشركة للتصنيع من جديد وبلغ عدد الموظفين حينها 40 موظف.
بعد الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في عام 1947م توجه أولي كيرك إلى إدخال البلاستيك الجيد إلى مجموعة ألعابه فظهرت قطع ليغو بالشكل البلاستيكي الذي عهدناه
 احد اسباب نجاح الشركة هو الإصغاء إلى شكاوي العملاء والتقرب منهم وأخذ الأراء , هذا مافعله الإبن غاتفرد والذي بدأ العمل مع والده منذ أن كان عمره 12 سنة حيث قام بزيارة معرض لألعاب الأطفال واستمع بإنتباه شديد إلى شكاوي العملاء من عدم وجود نظام ألعاب شامل ومفيد .
والذي بدوره تأثر بما سمعه من عملاءه وجمع 10 مواصفات اساسية لإعادة تصميم ليغو , وبعد مشاورات عميقة مع كل الموظفين طرحت ليغو أول لعبة إحترافية في عام 1955م والتي تضمنت 28 قطعة مركبة حيث اصبحت هذه اللعبة من أفضل الألعاب في أوروبا .

رحل المؤسس أولي كيرك في عام 1958م وتم تعيين ابنه غوتفرد مديراً عاماً للشركة , وتكررت حادثة الحريق مرة أخرى بسبب القطع الخشبية مما أجبر غوتفرد إلى إيقاف صناعة الألعاب الخشبية والتركيز على البلاستيك .

 انتشرت سمعة ليغو خارج أوروبا وبدأت بالتصنيع والتوزيع في الولايات المتحدة . وتم بعدها بناء مدينة ألعاب مشيدة بقطع ليغو في بيلوند في الدنمارك وقد بلغ عدد القطع المستخدمة في البناء 42 مليون قطعة .

بدأت ليغو من فكرة بسيطة وسهلة وشقت طريقها من بلد إلى بلد وزرعت البسمة على شفاه الأطفال واصبحت تعني لهم اللهو واللعب بأسلوب مميز ومفيد يطلق للمخيلة العنان .
------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق