عظماء دخلوا التاريخ ونجحوا واستفاد منهم العالم اجمع

موقع يتطرق إلى تاريخ وبدايات اشخاص بروزا في عالمنا من خلال منتجاتهم و أفكارهم الجلية للعالم أجمع والتعرف على حياتهم الشخصية وطرق نجاحهم واخذ العبرة والفائدة منهم لكي نتمكن من استثمار خطواتهم العملية في حياتنا الإجتماعية والمهنية.......اترككم مع باقة منوعه من افضل الشخصيات

الاثنين، 23 يناير 2012

دخول العالمية من باب المصادفة

 شركة بروكتر وغامبل ضمن اهم 500 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية وترتيبها العشرون . بدأت هذه الشركة بشخصين احدهما يدعى ويليام بروكتر وكان يعمل في صناعة الشمع والأخر يدعى جيمس غامبل وكان يعمل في صناعة الصابون . لم يكن ليلتقي الإثنان لولا أنهما تزوجا شقيقتين هما أوليفيا واليزابيث نوريس .

 كان والد الشقيقتين نوريس يدعى الكسندر وكان رجلاً طموحاً وقد لعب دوراً كبيراً في تقريب وجهات النظر واقناع بروكتر وغامبل بأن يقيما شراكة في مابينهما وتمت الشراكة في عام 1837م وحينها تمت ولادة شركة عظيمة نالت درجات عالية من الإمتياز تلبية لرغبة والد زوجتيهما .

 ولاية سينسيناتي كانت الموقع لشركة بروكتر اند غامبل , وعلى الرغم من أن هذه الولاية كانت مركزاً للتجارة والصناعة في أوائل القرن التاسع عشر , لكن السبب الرئيس أن ويليام بروكتر مهاجر من بريطانيا وجيمس غامبل مهاجر من ايرلندا , وكانا يحبان الغرب بالفطرة وكانت سينسيناتي المدينة الملكة لغربي أميركا .
  العام 1837م كان صعباً جداً للبدء بعمل تجاري , لأن الخوف الإقتصادي كان مخيماً في ذلك الحين , ومئات البنوك تقفل أبوابها في انحاء البلاد , والجميع يعتقد بأن الولايات المتحدة ستفلس قريباً . وعلى الرغمن من ذلك تجرأ الصديقان الشريكان وفتحا مشروعهما , وكان تركيزهما مبيناً على كيفية منافسة 14نوعاً من الصابون في السوق , وكذلك العديد من منافسيهم في بيع الشموع .

  افتتحت الشركة رسمياً 12ابريل من العام 1837م برأسمال 3596 دولاراً يبيعون من خلاله الصابون والشمع .

   وقد شكل الصبر والهدوء في تلك الفترة عاملاً مهماً لهما في تعميق نظرتهما إلى المدى البعيد والمستقبل الزاهر . وكان الهدوء من سماتهما , حيث أصبح علامة فارقة في مؤسستهما . وعلى الرغم من أن البداية كانت صعبة إلا أن الشركة استطاعت أن تصل بمبيعاتها العام 1859م إلى مليون دولار وعدد موظفيها 80موظفاً , ولعبت الشركة دوراً مهما ً خلال الحرب الأهلية في أمريكا حيث حصلت على عقود لتوريد الصابون والشمع إلى الجيوش .
    وفي عام 1879م كانت الشركة على موعد مع قفزة نوعية مهمة , وذلك حين قام جيمس نوريس غامبل ابن غامبل الأب وهو كيميائي متمرس بصنع صابون ناصع البياض تحت اسم (Ivory) وقد اختار هذا الاسم هارلي بروكتر وهو ابن المؤسس ويليام بروكتر وهكذا شاءت المصادفة أن يتابع الإبنان مابدأه الوالدان .
ساعد هذا الصابون على إعلاء شأن الشركة وزيادة شعبيتها بشكل كبير ولم تكتف الشركة بصنف واحد وإنما طرحت العديد من أنواع الصابون وكان من المنطقي والطبيعي أن تتوسع الشركة وخاصة بعد ازدياد الطلب على منتجاتها وفتحت ولأول مرة مصنعاً خارج سينسناتي وكان ذلك في ولاية كنساس سيتي . ثم التوسع خارج الولايات المتحدة الأمريكية .



 كان لدى الأبناء قناعة تامة بأن الأبحاث , بخاصة المخبرية لتطوير مالديهم هو الأساس للصمود في سوق تسودة المافسة .
ومع استمرار طرح الأصناف الجديدة في السوق واستمرار الأبحاث كان طرح منتج Tide تايد أهم حدث للشركة بعد منتج Ivory ايفوري العام 1946م , وبعد ابحاث طويلة توصلت إلى طرح منتج كان السبب الرئيسي في شهرتها في جميع العالم , ويحمل اسم Pampers بامبرز , تبعه معجون اسنان Crest كرست العام 1955م , وفي الحقيقة فإن لدى الشركة المئات من المنتجات , ولكنها ليست كلها مشهورة في جميع أنحاء العالم وتقتصر شهرتها على الولايات المتحدة الأمريكية .

شركة عملاقة بدأت مصادفة بمبلغ بسيط تم استثماره عن طريق معرفة حاجة السوق , وتقديم أكثر مما يريده من خلال منتجات تطبع في الذهن بشكل مذهل سهلة الإستعمال ورخيصة , ويحتاج إليها كل إنسان , النساء والرجال والأطفال والعجائز وقد استطاعت الوصول إلى كل هؤلاء واصبحت جزءاً مهماً من حياتهم اليومية .
------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق