عظماء دخلوا التاريخ ونجحوا واستفاد منهم العالم اجمع

موقع يتطرق إلى تاريخ وبدايات اشخاص بروزا في عالمنا من خلال منتجاتهم و أفكارهم الجلية للعالم أجمع والتعرف على حياتهم الشخصية وطرق نجاحهم واخذ العبرة والفائدة منهم لكي نتمكن من استثمار خطواتهم العملية في حياتنا الإجتماعية والمهنية.......اترككم مع باقة منوعه من افضل الشخصيات

الجمعة، 20 يناير 2012

تحول من مجال الصيدلة إلى التجميل


شيسيدو كلمة مأخوذة من فلسفة كونفوشيوس وتعني بالعربية (الحياة الغنية أو الخصبة) .
تعتبر شركة شيسيدو أهم شركة يابانية في مجال مستحضرات التجميل وترتيبها الأول في اليابان والرابع على مستوى العالم ومركزها طوكيو .
 اسس شركة شيسيدو رجل طموح منذ نشأته يدعى يوشين فوكوهارا , الذي درس الصيدلة وعمل في مجالها فترة طويلة . عمل في الأميرالية اليابانية كصيدلي خبير ثم أسس أول صيدلية حديثة في اليابان اسماها (صيدلية شيسيدو) .
 استقطبت صيدلية شيسيدو نوعية معينة من الناس فكانت تقصدها الطبقة الغنية والأرستقراطية التي يجذبها كل ماهو غربي ومتمدن وكان هذا العامل المميز الذي ركز عليه فوكوهارا ليقوده إلى النجاح , لأنه كان معجباً بالحياة الغربية ويسعى إلى كل ماهو جديد فيها , وكان لإهتمامه هذا تأثير كبير في طريقة تفكيره وطريقة عمله وبالتالي نجاحه .
 فكر فوكوهارا من خلال مهنة الصيدلة في منتج مبتكر يشهر اسمه ويعلي شأنه , وبعد ابحاث طويلة وتجارب مضنية وخيبات امل كبيرة خلال 15 سنة من العمل الشاق كان له ما أراد عندما طرح أول معجون أسنان من صنع اليابان واسماه FUKUHARA SANITARY TOOTHPASTE
ورغم أن غالبية اليابانيين غير معتادين على تنظيف اسنانهم يومياً وكانوا يستعملون البودرة بدل المعجون نجح هذا المنتج بسرعة حيث اعتمد فوكوهارا في تسويقة على الإعلان والذي كان يؤمن به كأنجح طريقة للوصول إلى المستهلك بسرعة .
 بعد النجاح الكبير الذي حققه معجون الأسنان توجه فوكوهارا إلى صناعة مستحضرات التجميل اليابانية , ثم قام بتأسيس أول شركة لبيع الصودا في اليابان وكانت تستورد أكواب الصودا والأيس كريم.
في هذه الأثناء كان ابن فوكوهارا الثالث ويدعى شينزو , يدرس الفنون الجميلة في نيويورك وقد عاد إلى طوكيو وبدأ العمل مع والده .
بدأت لمسات شينزو الساحرة في الظهور على مستوى الشركة حيث كان شخصاً مبتكراً من الدرجة الأولى وشكلت أفكاره ثورة في تطور شيسيدو ومشى على خطى والده الذي منحه الدعم الكافي لتنفيذ أفكاره , وكان تركيزه على مستحضرات التجميل , فطرح بودرة تجميل للوجه عام 1906م ثم طرح في العام 1915م مقوياً للشعر ودخل مجال العطورات العام 1918م .
 استطاع شينزو أن يقنع والده بالتركيز من خلال صيدليته على مستحضرات التجميل بدل الأدوية وبالفعل حلت مستحضرات التجميل محل الأدوية تماماً بخاصة بعدما أحضر شينزو اخصائية تجميل أجنبية إلى طوكيو , والتي كان موديل شعرها الذي يغطي الاذان صرعة استقطبت الاهتمام والانتباه.
 تعرضت الشركة لعدة نكسات بدأت بالزلزال وتلتها الحرب العالمية الثانية ووصلت الشركة إلى حدود الإفلاس عام 1945م . لكن تصميم وإرادة وعزم شينزو فوكوهارا وشركته أبت إلا أن تجد حلولاُ , فعادت الشركة إلى الوقوف العام 1946م وذلك بطرح طلاء للأظافر .
وعلى الرغم من الصعوبات والنكسات التي تعرضت لها شركة شيسيدو إلى أنها وفي الفترة مابين 1950م إلى 1960م استطاعت تحقيق نجاحات كبيرة في عالم الموضة والتجميل حيث احتلت المرتبة الأولى دون منازع في السوق اليابانية , وبدأت بنقل أعمالها خارج اليابان في العام 1962م من خلال هونغ كونغ وتلتها نيويورك في عام 1965م .
نجحت الشركة على الرغم من المشكلات والكوارث التي تعرضت لها , وماتنعم به اليوم سببه العزم على الإستمرار , وفي كل مرة كانت الشركة تقفز إلى أعلى بقفزة نوعية مدهشة .
ماذا كان سيحدث لو قرر يوشين فوكوهارا ومن بعده ابنه شينزو اليأس , وايجاد سبل للعيش من دون مخطارة كبيرة ؟
بالتأكيد ماأحدث الفرق هو مافعله الأب وابنه وليس الظروف المحيطة بهما . 
------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

0 التعليقات:

إرسال تعليق